مناقشة أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة الانبار عن:(الظواهر اللهجية في كتاب التوضيح لشرح الجامع الصحيح لابن الملقنِ {ت:804هـ} ).
ناقش قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة الأنبار أطروحة دكتوراه عن"الظواهر اللهجية في كتاب التوضيح لشرح الجامع الصحيح لابن الملقنِ(ت:804هـ) "وذلك يوم الخميس 20/شباط/ 2025،على قاعة أبي الثناء الألوسي في عمادة الكلية،حضر جانبا منها الاستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب عميد الكلية والسيد المعاون العلمي أ.د أحمد فليح فياض والسيد رئيس القسم أ.د فراس عبدالرحمن احمد النجار و عدد من تدريسي الكلية.
تهدف الأطروحة التي تقدمت بها الطالبة(براء فاعور جمعة محمد)إلى دراسة اللهجات العربية القديمة لما لها من أهمية كبيرة في الدراسات اللغوية الحديثة،فعن طريقها يمكن معرفة الكثير من الظواهر اللغوية،فهي تعني على فهم طبيعة اللغة، والكشف عن تاريخها ومراحل تطورها، وقد عُنيَ القدماء باللهجات عنايةً فائقةً، وإن لم يكن هناك مصنف في اللهجات، لكننا نجدها مبثوثةً في كتب التفسير، والمعاجم،والنحو، وهذا ما سلط إلى التوجه نحوها، والبحث فيها.
اكدت الدراسة بالحديث النبوي الشريف؛لأنَّ الدراسات اللهجية انكبت في بادئ الأمر على كتب النحو، والتفسير، والمعاجم، فكان علينا أن ننظر في كتب الحديث أيضاً، لما له من أهمية بالغة، فالأحاديث النبوية حوى بعضها لغات شتَّى،فابن مالك- مثلاً-كان يحتج للقاعدة النحوية بالحديث، والقواعد النحوية قُعِّدت على كلام العرب،لذا اكدت الدراسة إلى الاهتمام بالدرس اللهجي في كتاب(التوضيح لشرح الجامع الصحيح)
عند ابن الملقن،الإمام الفذّ الذي برع في مختلف علوم الحديث واللغة،واشتُهر بكثرة تصانيفه بين علماء عصره،كذلك يعدّ كتاب (التوضيح لشرح الجامع الصحيح) من أهم شروح صحيح البخاري،إذ كان كتاباً موسوعياً حوى كثيرًا من العلوم الشرعية منها: الفقه،والعقيدة.
ترأس لجنة المناقشة:أ.د.علي مطر جرو محمد/كلية التربية للعلوم الإنسانية/جامعة الانبار،وعضوية كل من أ.د.عمار صبار كريم/كلية التربية للعلوم الإنسانية/جامعة الأنبار،وأ.م.د خالد احمد عبدالقادر/كلية السلام الجامعةوأ.م.د قاسم مشعان رحيبي/كلية التربية للبنات/جامعة الأنبار،وأ.م.د.خليل ابراهيم علاوي/كلية التربية للعلوم الإنسانية/جامعة الانبار،وبإشراف وعضويةأ.م.د.ظافر خير الله جميل/كلية التربية للعلوم الإنسانية/جامعة الأنبار.
بعد المناقشة المستفيضة من أعضاء لجنة المناقشة لموضوع الأطروحة ،قبلت الدراسة بدرجة مستوفٍ.
ألــف مبارك للطالبة ولمشرفها ولأعضاء اللجنة المحترمين،
نسأل الله للباحثة التوفيق والسداد والنجاح في حياتها العلمية والعملية.
إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية

