مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة الأنبار بعنوان:"التفكير المنطقي والخيال الإبداعي لدى طلبة جامعتي الأنبار ودمشق – دراسة مقارنة".
في إطار دعم المسيرة العلمية والبحثية،وضمن مبادرة "أدرس في العراق" التي أطلقها معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي،والتي تهدف إلى استقطاب الطلبة والباحثين العرب للدراسة في الجامعات العراقية، برعاية مباشرة من السيد رئيس جامعة الانبار أ.د. مشتاق طالب الندا المحترم،وباشراف السيد عميد الكلية أ.د. طه ابراهيم شبيب،ناقش قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة الأنبار، يوم الإثنين الموافق 2025/5/12،أول رسالة ماجستير بعنوان:"التفكير المنطقي والخيال الإبداعي لدى طلبة جامعتي الأنبار ودمشق–دراسة مقارنة"للطالب( شفيق زهير سيد امشوح)من دولة سوريا الشقيقة،وذلك على قاعة أبي الثناء الآلوسي في عمادة الكلية.
شهد جانبًا من المناقشة حضور السيد رئيس جامعة الأنبار أ.د.
مشتاق طالب الندا،وعميد الكليةأ.د.طه إبراهيم شبيب،وعدد
من تدريسيي الكلية وطلبة الدراسات العليا.
وتُعد هذه الدراسة هي الأولى من نوعها في الجامعات العراقية ضمن مبادرة "أدرس في العراق" إذ تناولت مقارنة علمية بين طلبة جامعتي الأنبار ودمشق في بُعدين أساسيين من أبعاد التفكير:المنطقي والخيال الإبداعي،سعيًا لفهم الفروقات النفسية والتربوية وفق متغيرات الجنس،التخصص،
الجامعة.
هدفت الدراسة الى التعرف على مستوى التفكير المنطقي لدى طلبة الجامعتين،وقياس مستويات الخيال الإبداعي والتباين حسب التخصص والجنس،والكشف عن الفروق الإحصائية ودلالاتها التربوية.
اوصت الرسالة بعدة نتائج ابرزها:وجود تفكير منطقي بدرجة جيدة لدى الطلبة،مع فرق دال إحصائيًا لصالح الذكور ، وأظهرت النتائج أن الخيال الإبداعي متوافر بشكل أكبر لدى طلبة الجامعتين،كذلك لم تُسجّل فروق ذات دلالة إحصائية في التفكير المنطقي بحسب التخصص أو التفاعل بين المتغيرات المختلفة.
ترأس لجنة المناقشة:أ.د.فؤاد علي فرحان–كلية التربية/الجامعة العراقية،وعضويةكل من:أ.م.د.عبد المجيد محمد ربيع
–كلية التربية للعلوم الإنسانية/جامعة الأنبار،وأ.م.د.سلام صبار مالك–كلية التربية للعلوم الإنسانية/جامعة الأنبار،و. أ.د.
ياسر خلف رشيد الشجيري–كلية التربية للعلوم الإنسانية/جامعة الأنبار (عضوًا ومشرفاً)
وبعد مناقشة علمية مستفيضة،قُبلت الرسالة بدرجة"مستوفٍ"،
وسط إشادة علمية من اللجنة المشرفة والحضور .
وبهذه المناسبة،تتقدّم عمادة كلية التربية للعلوم الإنسانية بالتهنئة للطالب ومشرفه وأعضاء لجنة المناقشة،متمنين له دوام النجاح في مسيرته الأكاديمية والعلمية،ومؤكدين استمرار دعم الكلية لمبادرة"أدرس في العراق"لما تمثّله من نافذة علمية وحضارية مهمة في التعاون الأكاديمي العربي.
شعبة الإعلام والاتصال الحكومي
#university_of_anbar

