مناقشة أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة الأنبار الموسومةبـ:(التباين في الشّعر الجاهلي وقاعدة الاستواء النفسي، دراسة تحليلية)).
ناقش قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة الأنبار أطروحة دكتوراه الموسومةبـ:( التباين في الشّعر الجاهلي وقاعدة الاستواء النفسي،دراسة تحليلية)،
وذلك على قاعة أبي الثناء الألوسي في عمادة الكلية،حضر جانباً منها أ.د طه إبراهيم شبيب عميد الكلية والسيد المعاون العلمي الاستاذ الدكتور أحمد فليح فياض والسيد وعدد من تدريسيي الكلية.
تَهدفُ الأطروحة التي تقدم بها الطالب(قصي إسماعيل جبار حمود) إلى مناقشة ظاهرة التباين في الشعر الجاهلي(شكلاً ومضمونًا)،والتي تُعارض قاعدة الاستواء النفسي؛ فمن الناحية الشكلية، يتجلَّى التباين في خروج بعض القصائد عن النمطية التقليدية المتمثلة في تسلسل الأغراض الشعرية، أما مضمونًا، فيظهر عبر التفاوت في مستوى اللغة بين القوة والضعف داخل القصيدة الواحدة، وتكمن أهمية الدراسة في كونها محاولةً لتجسير الهوة بين الدراسات النظرية والتطبيقية، عبر الخروج من النمطية الأكاديميـة التقليدية،وتركيزَه على الشعر
الجاهلي كأساس تأسيسي للشعر العربي،مما يجعله مرجعًا لفهم تطور القواعد النقدية، وتفنيدَه لفكرة "الوحدة العضوية" في الشعر الجاهلي،عبر الكشف عن تناقضاتها مع ظاهرة التباين.
أوصت الأطروحة بأن الأدب الجاهلي كان أدبا حيا، بمعنى أن حياته قائمة مادامت آداب العربية قائمة، ومازال هناك ناطق بالعربية؛ لذلك فعلى قدم هذا الأدب تجده قابلا لكل مناهج الدرس النقدي، القديم منه والمعاصر،كذلك إن ظاهرة التباين تمثل ظاهرة ذات جانبين،أحدهما يتعلق بالشعر ذاته،والآخر يتعلق بالذات التي تقف خلف هذا الشعر؛ ولهذا فإنها ليست مدخلا لفهم الشعر فحسب،بل هو كذلك مدخل لفهم الذات الشاعرة.
ترأس لجنة المناقشة:أ.د.عثمان عبد الحليم جلعوط، كلية التربية للعلوم الإنسانية،جامعة الأنبار،أ.د. محمد عبيد صالح،
كلية التربية للعلوم الإنسانية،جامعة الأنبار،أ.د.حسن إسماعيل خلف،كلية التربية للعلوم الإنسانية،جامعة تكريت،أ.م.د.رباح حامد فليح،كلية التربية للعلوم الإنسانية،جامعة الأنبار،أ.م.د
جمال فاضل فرحان،كلية التربية الأساسية-حديثة،جامعة الانبار،بإشراف وعضوية أ.د.فراس عبد الرحمن أحمد،كلية التربية للعلوم الإنسانية،جامعة الأنبار
بعد المناقشة المستفيضة من أعضاء لجنة المناقشة لموضوع الأطروحة،قُبلت الأطروحة بدرجة مستوفٍ.
ألف مبارك للطالب ولمشرفه ولأعضاء اللجنة المحترمين،نسأل الله للباحث التوفيق والسداد والنجاح في حياته العلمية والعملية.
لمشاهدة قرار لجنة المناقشة اضغط على الرابط ادناه
اعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية

