مناقشة رسالة ماجستير للطالبة اماني سعود عباس

مناقشة رسالة ماجستير للطالبة اماني سعود عباس

مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة الانبار الموسومة:(المعتقدات الضمنية للذكاء وعلاقتها بالانسجام النفسي لدى طلبة الدراسات العليا )
ناقش قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة ماجستير بعنوان( المعتقدات الضمنية للذكاء وعلاقتها بالانسجام النفسي لدى طلبة الدراسات العليا)وذلك في يوم الأحد الموافق 24/8/2025 م على قاعة أبي الثناء الألوسي في عمادة الكلية،حضر جانباً منها السيد المعاون العلمي للشؤون العلمية والدراسات العليا أ.د.أحمد فليح فياض ورئيس القسم أ.د.ياسر خلف رشيد الشجيري وعدد من تدريسي الكلية.
تهدف الرسالة التي تقدمت بها الطالبة(أماني سعود عباس العبيدي) إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين المعتقدات الضمنية للذكاء والانسجام النفسي لدى طلبة الدراسات العليا والتعرف على دلالة الفروق في المعتقدات الضمنية للذكاء والانسجام النفسي لدى طلبة الدراسات العليا تبعا لمتغيرين الجنس(ذكور،إناث)والتخصص(علمي،انساني) ومدى اسهام المعتقدات الضمنية للذكاء في تفسير التباين الحاصل في الانسجام النفسي لدى طلبة الدراسات العليا.
واوصت الدراسة بتقديم ورش تُعَلِم الطلبة بأن الذكاء لا يعتمد فقط على المواهب الفطرية بل على الجهد المستمر والعمل الجاد،وتشجيع الطلبة على استعمال الموارد مثل الكتب والمقالات والمصادر الرقمية التي تعزز فهمهم لمفهوم الذكاء، وادماج الطلبة في انشطة ترفيهية وابداعية تساعدهم على الاسترخاء وتعزيز احساسهم بالانسجام النفسي، وتصميم برامج تدريبية تساعد الافراد على تعلم كيفية التعامل مع الضغوط والتحديات التي تؤثر على توازنهم النفسي.
ترأس لجنة المناقشة أ.م.د.حوراء محمد علي ،مركز البحوث النفسية- هيئة البحث العلمي، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، وعضويةكل من أ.م.د.بلال طارق حسين جامعة الانبار -كلية التربية للعلوم الإنسانية،وأ.م.د.مثنى اسماعيل تركي،جامعة الأنبار -كلية التربية للعلوم الإنسانية،
بأشراف وعضويةأ.م.د.عمر خلف رشيد الشجيري ، جامعة الأنبار- كلية التربية للعلوم الإنسانية.
وبعد المناقشة المستفيضة من اعضاء لجنة المناقشة لموضوع الرسالة، قبلت الرسالة بدرجه مستوفٍ.
الف مبارك للطالبة ولمشرفها ولاعضاء اللجنة المحترمين.
نسأل الله للباحثة التوفيق والسداد والنجاح في حياتها العلمية والعملية

أعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية.