مناقشة  أطروحة دكتوراه للطالبة انعام إسماعيل حمود

مناقشة أطروحة دكتوراه للطالبة انعام إسماعيل حمود

مناقشة أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة الانبار الموسومة:بـ(التوجيه اللغوي للقراءات القرآنية عند الحاكمي(ت514هـ) في تفسيره تخليص الدرر).
ناقش قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة الأنبار أطروحة الدكتوراه الموسومةبـ(التوجيه اللغوي للقراءات القرآنية عند الحاكمي(ت514هـ)في تفسيره تخليص الدرر)،وذلك في يوم الاثنين الموافق 2025/8/25،على قاعة الجاحظ،حضر جانب منها السيد المعاون العلمي للشؤون العلمية والدراسات العليا أ.د.أحمد فليح فياض وعدد من تدريسي الكلية.
تهدف الأطروحة التي تقدّمت بها الطالبة( انعام اسماعيل حمود) إلى الكشف عن الكيفية التي تعامل بها الحاكمي مع اختلاف القراءات القرآنيةمن زاوية لغوية،من حيث الأصوات، والصيغ،والتراكيب، وقد جاء اختيار هذا الموضوع استجابة لحاجة علمية تتعلق بإبراز الدور الذي تؤديه اللغة في فهم القراءات وتوجيهها خاصةً في تفسير لم يحظَ–حتى الآن، بدراسة لغوية مستقلة على هذا النحو،وتتمثل أهداف هذا البحث في بيان المنهج اللغوي الذي سلكه الحاكمي في توجيه القراءات،وتحليل معالجاته للظواهر الصوتية والصرفية والنحوية،وتكمن أهمية الدراسةفي كونها ذات أهمية القراءات القرآنية نفسها،فهي تمثل روافد بيانية ودلالية لا يمكن إغفالها في التفسير واللغة والتعريف بتفسير الحاكمي وإبرازه للدارسين،فهو من التفاسير التي لم تحظَ بعدُ بقدرٍ كافٍ من الدراسة والاهتمام،خاصة في الجانب اللغوي.
توصلت الدراسة بانها جاءت لتفسير الحاكمي زاخراً بعرضه للقراءات القرآنية،المتواترة منها والشاذَّة،وتنوَّعت العناية بالقراءات، ففي بعض المواضع أطال بذكرها، فجمع القراءات الصحيحة والشاذة، وفي مواضع أخرى أغفل ذكرها،ومع ذلك، فهو لا يهمل القراءة التي ينبني عليها خلاف مؤثر في المعنى،
ترأس لجنة المناقشة:أ.د.احمد عبد الله حمود،كلية التربية للعلوم الإنسانية-جامعة الأنبار،أ.د.جاسم محمد سلمان، الجامعة العراقية-كلية الاداب،أ.د.رافد حميد سويدان،جامعة الانبار -كلية الاداب،أ.م.د.رافع خلف جاسم،كلية التربية للعلوم الإنسانية-جامعة الأنبارأ.م.د.رغد جهاد عبد حسين،كلية التربية للعلوم الانسانية-جامعة الانبار،بإشراف وعضوية أ.د.عمار صبار كريم،كلية التربية للعلوم الإنسانية-جامعة الأنبار
بعد المناقشة المستفيضة من أعضاء لجنة المناقشة لموضوع الأطروحة،قُبلت الأطروحة بدرجة مستوفٍ.
ألف مبارك للطالبة ولمشرفها ولأعضاء اللجنة المحترمين، نسأل الله للباحثة التوفيق والسداد والنجاح في حياتها العلمية والعملية

اعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية