مناقشة رسالة ماجستير للطالبة فاطمه احمد عبد الرزاق العاني

مناقشة رسالة ماجستير للطالبة فاطمه احمد عبد الرزاق العاني

مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة الانبار الموسومة
Iraqi University Students’ Comprehension of Idioms in William Golding’s Lord of the Flies
(استيعاب طلبة جامعيين عراقيين للتعابير الاصطلاحية في رواية امير الذباب ل وليام كولدنك)
ناقش قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة الأنبار رسالة ماجستير بعنوان:"استيعاب طلبة جامعيين عراقيين للتعابير الاصطلاحية في رواية امير الذباب ل وليام كولدنك"وذلك يوم الاثنين الموافق 2025/9/8م وعلى قاعة ابي الثناء الالوسي في عمادة الكلية،حضر جانباً منهاأ.د.أحمد فليح فياض المعاون العلمي للشؤون العلمية والدراسات العليا والسيد رئيس قسم اللغة الانكليزيةوعدد من تدريسي الكلية
تهدف الرسالة التي تقدمت بها الطالبة(فاطمه احمد عبد الرزاق العاني)إلى الكشف عن الصعوبات في فهم التعابير الاصطلاحية التي يواجهها طلبة الجامعات العراقية والعوامل المؤثر على فهمهم للمصطلحات في رواية سيد الذباب،وهي مشكلة تواجه حتى الناطقين الأصليين باللغة، لكنها تزداد تعقيدًا عند متعلمي اللغة الإنكليزية كلغة أجنبية، خصوصًا عند التعامل مع النصوص الأدبية الحديثة. ركّزت الدراسة على رواية سيد الذباب للكاتب ويليام كولدنك، الذي يستخدم لغة عميقة ومجازية لنقل أفكاره الفلسفية، مما يجعل فهمها تحديًا أمام الطلاب العراقيين الدارسين للغة الإنكليزية.
سعت الدراسة إلى الكشف عن هذه الصعوبات من خلال تطبيق نظرية الاستعارة المفاهيمية (Lackoff & Johnson,1980) على مقاطع مختارة من الرواية، حيث شارك فيها 30 طالبًا جامعيًا من قسم اللغة الانكليزية -(المرحلة الرابعة) .
أظهرت نتائج الدراسة أن أصعب ما يواجه الطلبة هو التعامل مع اللغة المجازية، يليها نقص السياق وموضوع الرواية، بينما كان تأثير الخلفية الثقافية أقل نسبيًا. وبذلك تسلط الدراسة الضوء على مجموعة من العوامل منها السياق،والموضوع، والوعي الثقافي، وكفاءة المفردات، واللغة المجازية، والتواصل اللغوي، ومنهجية التدريس، والخبرة الأدبية، التي من الممكن ان تؤثر على مستويات الفهم الاصطلاحي المختلفة بين المشاركين.
ترأس لجنة المناقشة:أ.دعلاء إسماعيل جلوب،جامعة الانبار- كلية التربية للعلوم الانسانية ،وعضوية كل من أ.م.د.حذيفة يوسف تركي،كلية التربيه للعلوم الإنسانية_جامعة الأنبار،أ.م.د احمد عادل نوري،جامعة ديالى– كلية التربية للعلوم الإنسانية
وبإشراف وعضوية أ.د.جمعة قادر حسين،كلية التربية للعلوم الانسانية-جامعة الانبار .
بعد المناقشة المستفيضة من أعضاء لجنة المناقشة لموضوع الرسالة،قُبلت الرسالة بدرجة مستوفٍ.

ألف مبارك للطالبة ولمشرفها ولأعضاء اللجنة المحترمين،نسأل الله للباحثة التوفيق والسداد والنجاح في حياتها العلمية والعملية.

 

قد تكون صورة ‏‏‏‏?‏ أشخاص‏، و‏أشخاص يدرسون‏‏ و‏مِنبر‏‏