برعاية عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب.نضمت وحدة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي ضمن فعاليات أسبوع العالمي لريادة الأعمال ندوة علمية بعنوان(القلق الامتحاني وكيفية تجاوزه) يوم الأحد الموافق 2024/12/1،الساعة الحادية عشر صباحاً وعلى قاعة أبي البركات الأنباري وحاضر فيها كل من : المحور الاول ( م.م.صابرين علي حسين ) والمحور الثاني المدرس(زهراء طارق بتال) .
تهدف الندوة إلى تعريف القلق الامتحاني وأسبابه وكيفية تأثيره على أداء الطلاب في الامتحانات و الوعي بالأعراض الجسدية والنفسية للقلق الامتحاني وكيفية التمييز بين القلق الطبيعي والقلق المفرط والتوجيه النفسي للمساعدة في تقليل الضغط والتوتر المرتبط بالامتحانات ورفع و تعزيز الثقة بالنفس لدى الطلاب من خلال تمارين وتقنيات تؤدي إلى تقليل الشعور بالخوف والقلق.
خرجت الندوة بمجموعة من التوصيات ابرزها
1. التخطيط المسبق: توصية الطلاب بضرورة إعداد جدول دراسة منظم قبل فترة الامتحانات لتقليل الضغط الناتج عن التحضير في اللحظات الأخيرة.
2. تقنيات التنفس والاسترخاء: تعليم الطلاب تقنيات التنفس العميق والاسترخاء العضلي للتقليل من مستويات التوتر والقلق قبل وأثناء الامتحانات
3. ممارسة الرياضة: التشجيع على ممارسة الرياضة بشكل دوري لتحفيز إفراز الهرمونات المسؤولة عن تخفيف القلق والتوتر.
4. التغذية الجيدة والنوم الكافي: التأكيد على أهمية الحصول على قسط كافٍ من النوم وتناول الطعام الصحي لدعم الأداء العقلي والجسدي خلال فترة الامتحانات.
5. التعامل مع الفشل: توجيه الطلاب إلى أهمية رؤية الامتحانات كمجرد تقييم وليس نهاية لمستقبلهم الأكاديمي، والعمل على تقبل فكرة الفشل كجزء طبيعي من عملية التعلم.
6. استراتيجيات الامتحان: تقديم نصائح عملية حول كيفية إدارة الوقت أثناء الامتحانات وكيفية الإجابة على الأسئلة بفعالية لتقليل الشعور بالضغط.
وقد حضر الندوة عدد من الأساتذة الأفاضل والطلبة وبعد انتهاء الندوة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة والمداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عنها المحاضرتان .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية على إتاحة الفرصة، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات وورش علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .
شعبة الاعلام والاتصال الحكومي
