مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة الانبار الموسومة : Stylistic Analysis of Hypnotic Language in Selected Written Advertisements
(تحليل إسلوبي للغة الإقناع الإيحائي في إعلانات مكتوبة مختارة)
ناقش قسم اللغة الانجليزية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة الأنبار رسالة ماجستير بعنوان:"تحليل إسلوبي للغة الإقناع الإيحائي في إعلانات مكتوبة مختارة "وذلك يوم الأحد الموافق 2025/9/7م،وعلى قاعة ابي الثناء الألوسي في عمادة كلية التربية للعلوم الإنسانية.
تهدف الرسالة التي تقدمت بها الطالبة( لمى جاسم محمد جاسم العسافي)إلى تحقيق هدفين رئيسيين وهما تحليل الاستراتيجيات التنويمية المستخدمة في النصوص الإعلانية وتقييم مدى فعالية هذه التقنيات في التأثير على تصوّرات وسلوك المستهلك تجاه العلامتين التجاريتين.
وقد كشفت نتائج الدراسة أن إعلانات ماكدونالدز المكتوبة تستخدم مجموعة أوسع من تقنيات التنويم الإريكسوني على نطاق أوسع من تلك الخاصةبـ كنتاكي،مما يشير إلى استخدام أكثر تعقيدًا أو تعمدًا للغة لجذب المستهلكين وإقناعهم. والجدير بالذكر أن الأسئلة الذيلية ورواية القصص كانتا غائبتين عن الإعلانات المكتوبة لكلا العلامتين التجاريتين، وهذا يعود إلى استخدامهما السائد في صيغ الإعلانات المرئية حيث تُعزز العناصر متعددة الوسائط فعاليتهما.
اوصت الدراسة بأتستخدم إعلانات ماكدونالدز وكي إف سي جميع تقنيات نموذج إريكسون لتعزيز استراتيجيتهما الإعلانية
حيث تستخدم كي إف سي تقنيات أقل من ماكدونالدز والتركيز على التقنيات الإعلانية الفعّالة للتأثير على آراء المستهلكين،مثل اللغة الحسية،والاستعارات،والافتراضات المسبقة،والاقتراحات غير المباشرة،والأوامر المضمنة،وإيقاع الكلام،والتوجيه،والتأكيد على تطبيقهم في كل إعلان.
ترأس لجنة المناقشةأ.د.علي سلمان حمادي،كلية التربية للعلوم الانسانية-جامعة الانبار،وعضويةكل من أ.م.د فؤاد جاسم محمد،كلية التربية للعلوم الانسانية -جامعة الانبار،أ.م.د.أياد
حمود أحمد،كلية التربية-جامعة الفلوجة،بإشراف وعضوية أ.م
،ميثاق خميس خلف،كلية التربية للعلوم الإنسانية_ جامعة
الأنبار.
بعد المناقشة المستفيضة من أعضاء لجنة المناقشة لموضوع الرسالة،قُبلت الرسالة بدرجة مستوفٍ.
ألف مبارك للطالبة ولمشرفها ولأعضاء اللجنة المحترمين،نسأل الله للباحثة التوفيق والسداد والنجاح في حياتها العلمية والعملية.
اعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية .

