مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة الانبار الموسومة:
The Pronunciation of English Loanwords by Iraqi EFL Learners: The Case of Epenthetic Vowels
(نطق الكلمات المستعارة الإنكليزية من متعلمي اللغة الانكليزية كلغة اجنبية للعراقيين: حالة الأصوات المقحمة)
ناقش قسم اللغة الانجليزية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة الأنبار رسالة ماجستير بعنوان:"نطق الكلمات المستعارة الإنكليزية من متعلمي اللغة الانكليزية كلغة اجنبية للعراقيين: حالة الأصوات المقحمة"وذلك يوم الثلاثاء الموافق 2025/9/9م وعلى قاعة ابي الثناء الالوسي في كلية التربية للعلوم الإنسانية،حضر جانباً منها أ.د.أحمد فليح فياض المعاون العلمي للشؤون العلمية والدراسات العليا وعدد من تدريسي الكلية.
تهدف الرسالة التي تقدمت بها الطالبة ( زينه عبد الستار زكي الحديثي) إلى بحث كيفية قيام متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في العراق بتعديل الكلمات المستعارة من الإنجليزية، مع تركيز خاص على ظاهرة إدخال حروف العلة إدخال حروف علة إضافية لتفكيك تجمعات الحروف الساكنة التي تنتهك قيود بنية المقاطع في العربية العراقية.
تسعى الدراسة إلى تحديد ما إذا كانت هناك اختلافات بين الجنسين في تكرار وطول الحروف المتحركة الإضافية بين المتعلمين العراقيين.
أظهرت نتائج الدراسة أن كلا الجنسين يستخدمان إدخال حروف العلة بشكل متكرر،لاسيما في المواضع المبدئية للكلمات،لتسهيل نطق الكلمات الدخيلة الإنجليزية،ومع ذلك، وُجدت اختلافات جوهرية بين الجنسين:إذ سجلت الإناث معدلات أعلى في المواضع الابتدائية والوسطى،بينما أظهر الذكور معدلات أعلى في المواضع الابتدائية للكلمات.
ترأس لجنة المناقشة:أ.د مصلح شويش احمد،جامعة الانبار - كلية التربية للعلوم الانسانية،وعضوية كل من أ.د. سامي بشير مطرود،جامعة القادسية–كلية التربية،أ.م.د عماد حايف سمير،
كليةالتربيةللعلوم الإنسانية_جامعة الأنبار،وبإشراف وعضوية أ.م.د.فؤاد جاسم محمد كلية التربية للعلوم الانسانية - جامعة الانبار .
بعد المناقشة المستفيضة من أعضاء لجنة المناقشة لموضوع الرسالة،قُبلت الرسالة بدرجة مستوفٍ.
ألف مبارك للطالبة ولمشرفها ولأعضاء اللجنة المحترمين،نسأل الله للباحثة التوفيق والسداد والنجاح في حياتها العلمية والعملية.
اعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية .ش



