مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة الانبار الموسومة:
Identity Representation in Selected Iraqi Plays translated into English: A Critical Discourse Analysis
( تمثيل الهوية في مسرحيات عراقية مختارة مترجمة الى الانكليزية:تحليل خطابي نقدي)
ناقش قسم اللغة الانجليزية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة الأنبار رسالة ماجستير بعنوان:"تمثيل الهوية في مسرحيات عراقية مختارة مترجمة الى الانكليزية:تحليل خطابي نقدي"وذلك يوم الأربعاء الموافق 2025/6/25م على قاعة أبي الثناء الآلوسي في عمادة الكلية،حضر جانباً منها أ.د أحمد فليح فياض المعاون العلمي للشؤون العلمية والدراسات العليا والسيد المعاون الاداري أ.د. ايهاب مجيد محمود وعدد من تدريسي الكلية.
تهدف الرسالة التي تقدّمت بها الطالبة( إيمان حماد عبد نصيف الجنابي) إلى استقصاء كيفية بناء الهوية من منظور التحليل النقدي للخطاب في مسرحيات عراقية مختارة مترجمة إلى الإنجليزية وتحليل كيفية معالجة الكتّاب المسرحيين لقضايا الهوية الوطنية،والعرقية،والثقافية في ظل التحولات والاضطرابات الاجتماعية والسياسية بعد 2003،فضلا عن الكشف عن معالجة موضوعات المقاومة،الصمود،والذاكرة الجماعية في ظل الاحتلال والصراع والتفكك ودراسة توظيف الاستراتيجيات النصية والخطابية والاجتماعية في تمثيل الهوية العراقية في مسرحيتي "عشتار في بغداد" و "روميو وجولييت في بغداد" بالاعتماد على منهج فيركلاف الثلاثي الأبعاد،وقد كشفت النتائج أن المسرحيتان المختارتان تُعدّان نصوصًا ثقافية تؤدي دورًا مزدوجًا:أعمال مقاومة وأعمال تذكّر،وتجسد صمود وثبات الهوية العراقية والتنوع الديني والعرقي في العراق كان له أثر بالغ في تشكيل الهوية الوطنية،رغم الصعوبات والحروب،مما عزز من ترسيخ الهوية الجماعية وصياغة النسيج الاجتماعي للعراق المعاصر.
اوصت الرسالة إلى ضرورة مواصلة دراسة الخطاب المسرحي العراقي بوصفه أداة لفهم التحولات الاجتماعية والسياسية والثقافية و تشجيع المزيد من الأبحاث حول كيفية توظيف الأدب والفن في بناء الهوية الوطنية ومقاومة السرديات المهيمنة.
ترأس لجنة المناقشة:أ.د.استاذ متمرس:مصلح شويش أحمد، كلية التربية للعلوم الانسانية-جامعة الانبار،وعضوية كل من : أ.م.د.حذيفة يوسف تركي،كلية التربية للعلوم الانسانية-جامعة الانبار،وأ.م.د.محمود عباس داود،كلية التربية للعلوم الإنسانية
-جامعة تكريت،وبإشراف وعضويةأ.م.ميثاق خميس خلف،
كلية التربية للعلوم الانسانية - جامعة الانبار
بعد المناقشة المستفيضة من أعضاء لجنة المناقشة لموضوع الرسالة،قُبلت الرسالة بدرجة مستوفٍ.
ألف مبارك للطالبة ولمشرفها ولأعضاء اللجنة المحترمين،نسأل الله للباحثة التوفيق والسداد والنجاح في حياتها العلمية والعملية.
إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية

