مناقشة رسالة ماجستير للطالبة يسرى عامر عيادة

مناقشة رسالة ماجستير للطالبة يسرى عامر عيادة

مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة الأنبار الموسومة:
A Critical Discourse Analysis of Empowerment and Disempowerment in Henrik Ibsen’s A Doll’s House
(تحليل نقدي للخطاب حول التمكين وعدم التمكين في مسرحية بيت الدمية لهنريك إبسن).
ناقش قسم اللغة الإنجليزية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة الأنبار رسالة ماجستير بعنوان:“تحليل نقدي للخطاب حول التمكين وعدم التمكين في مسرحية بيت الدمية لهنريك إبسن”،وذلك يوم الثلاثاء الموافق 26-8-2025،على قاعة أبي البركات الانباري في عمادة الكلية،حضر جانباً منها أ.د أحمد فليح فياض المعاون العلمي للشؤون العلمية والدراسات العليا وعدد من تدريسي الكلية وطلبة الدراسات العليا.
تهدف الرسالة التي تقدمت بها الطالبة( يسرى عامر عياده مطلب الدليمي) إلى تحليل ظواهر التمكين وعدم التمكين في مسرحية إبسن“بيت الدمية”باستخدام نموذج تحليل الخطاب النقدي لفيركلاف(2003)اعتمدت الدراسة على المنهج النوعي التحليلي الوصفي،إذ جمعت بياناتها من نص المسرحيةوحُلّلت عبر المستويات الثلاثة لنموذج فيركلاف(النص،الممارسة الخطابية،والممارسة الاجتماعية) للكشف عن كيفية تشكّيل علاقات القوة من خلال الخطاب، إذ كشفت النتائج أن اللغة في المسرحية تعد أداة رئيسية في إعادة إنتاج علاقات القوة وعدم التمكين من جانب،وفي التعبير عن التطلعات نحو التمكين من جانب آخر، وأكدت الدراسة أن التراكيب اللغوية والمفردات وأساليب الخطاب تحمل دلالات أيديولوجية تسهم في تكريس البنى الاجتماعية المهيمنة أو مقاومتها.
أوصت الدراسة بضرورة إدماج تحليل الخطاب النقدي في مناهج اللغة الإنجليزية والأدب،لما يوفره من أدوات تساعد الطلبة على فهم العلاقة بين اللغة والسلطة،وتعزيز الوعي النقدي لديهم عند التعامل مع النصوص الأدبية والاجتماعية.
ترأس لجنة المناقشة أ.د.استاذ متمرس:مصلح شويش أحمد،
جامعة الأنبار-كلية التربية للعلوم الإنسانية وعضوية كل من: أ.د.جمعة قادر حسين، جامعة الأنبار- كلية التربية للعلوم الإنسانية،أ.م.د.شذى نايف كعبور ،جامعة بغداد-كلية التربية للبنات،وعضوية وإشراف أ.م.د.حذيفة يوسف تركي،جامعة الأنبار-كلية التربية للعلوم الإنسانية.
وبعد المناقشة المستفيضة من قبل لجنة المناقشة،قُبلت الرسالة بدرجة مستوفٍ.
ألف مبارك للطالبة ولمشرفها ولأعضاء لجنة المناقشة المحترمين،متمنين لها مزيداً من التوفيق والنجاح في مسيرتها العلمية والعملية.

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية