مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة الأنبار الموسومةبـ:(العلاقات السعودية-اليابانية 1982-2005).
ناقش قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة ماجستير الموسومةبـ:(العلاقات السعودية-اليابانية 1982-
2005)،وذلك يوم الأربعاء الموافق 2025/8/27 على قاعة الجاحظ في عمادة كلية التربية للعلوم الإنسانية،حضر جانبًا منها أ.د.أحمد فليح فياض المعاون العلمي للشؤون العلمية، والسيد رئيس القسم أ.م.د.اياد عايش محمد وعدد من تدريسي الكلية والقسم. تهدف الرسالة التي تقدم بها الطالب (محمد أسعد فالح هاشم) إلى تسليط الضوء على أهمية العلاقات بين المملكة العربية السعودية واليابان،وبيان مسار العلاقات الثنائية بين البلدين خلال فترة تمتد لأكثر من عقدين،مع التركيز على الأبعاد السياسية والاقتصادية والثقافية.
كشفت النتائج عن أن النفط كان الركيزة الأساسية للعلاقات السعودية –اليابانية،إذ شكّل العمود الفقري للتبادل التجاري، في حين برزت الشركات اليابانية كشريك مهم في مجالات البنية التحتية والصناعة داخل المملكة العربية السعودية ،كما أظهرت الدراسة أن العلاقات السياسية بين المملكة العربية السعودية واليابان خلال الفترة (1982–2005) اتسمت بالثبات والتدرج نحو مزيد من التفاهم،رغم التغيرات الكبيرة في البيئة الإقليمية والدولية لاسيما خلال الأزمات الدولية التي شهدتها الساحة الإقليمية والدولية،كذلك بيّنت الدراسة أن العلاقات الثقافية بين البلدين اتسمت بالهدوء في وتيرتها مقارنة بالجانب الاقتصادي، لكنها شكّلت مدخلًا مهمًا لتعزيز التفاهم الثقافي المتبادل، فقد شهدت المرحلة إرسال بعثات طلابية سعودية محدودة إلى الجامعات اليابانية،في حين استقبلت المملكة خبراء وباحثين يابانيين في مجالات اللغة العربية والدراسات الإسلامية.
ترأس لجنة المناقشة:أ.د.عبد الستار جعيجر عبد،كلية التربية للعلوم الإنسانية-جامعة الأنبار،وعضويةكل من أ.د.آمين عباس نذير،كلية التربية للعلوم الإنسانية-الجامعة العراقية،وأ.د.
أحمد راشد الدليمي،كلية الآداب -جامعة الأنبار، وبإشراف وعضوية أ.د.علي حسين علي،كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة الأنبار. بعد المناقشة المستفيضة من أعضاء لجنة المناقشة لموضوع الرسالة،قبلت الرسالة بدرجة مستوفٍ. ألف مبارك للطالب ولمشرفه ولأعضاء اللجنة المحترمين. نسأل الله للباحث التوفيق والسداد والنجاح في حياته العلمية والعملية.
أعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية.

